السباحة لإنقاص الوزن: أفضل التمارين والنصائح لنتائج مثالية

السباحة لإنقاص الوزن: أفضل التمارين والنصائح لنتائج مثالية

السباحة لإنقاص الوزن: أفضل التمارين والنصائح لنتائج مثالية

 

هل تبحث عن التمرين الرياضي المثالي الذي سيساعدك على إنقاص الوزن والبقاء نشيطاً؟ جرب السباحة. تعتبر السباحة في دبي من الرياضات الشعبية التي يستمتع بها الأفراد بمختلف أعمارهم على مدار العام. تستهدف السباحة كامل الجسم وتحرّك مجموعات عضلية مختلفة، كما تساعد السباحة  في بناء القوة الجسدية، وتحسن القدرة على التحمل، وتساهم في حرق السعرات الحرارية. سواء كنت ترغب في البدء بالسباحة بمفردك، أو التسجيل في حصص السباحة، أو الاستمتاع بهذه الرياضة مع الأصدقاء، فإن السباحة هي طريقة ممتعة للبقاء نشيطاً، وفقدان الوزن.

تابع قراءة هذا المقال لتعرف المزيد عن أفضل تمارين السباحة لإنقاص الوزن.

ما هي الفوائد الصحية للسباحة؟

قبل أن نشرح عن أفضل تمارين السباحة لإنقاص الوزن، لنلق نظرة سريعة على أبرز الفوائد الصحية لهذه الرياضة. يتفق المختصون في الصحة أنه بالإضافة لفعالية السباحة في إنقاص الوزن، فإنها تفيد الجسم بطرق أخرى منها:

 

  • تخفيف الضغط على المفاصل، مما يجعلها واحدة من أفضل الأنشطة البدنية لمن يعانون من مشاكل العظام والتهاب المفاصل.
  • تقوية عضلة القلب والرئتين.
  • زيادة مرونة العضلات. 
  • تحسين استقامة الظهر.
  • الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسكتات الدماغية.

ما هي أفضل أنواع السباحة لإنقاص الوزن؟

هناك العديد من أنواع تمارين السباحة، كل نوع منها يستهدف مجموعة عضلات مختلفة. يمكنك المزج بين هذه التمارين للحصول على نتائج استثنائية وخسارة الوزن بطريقة صحية. سنتعرف فيما يلي على طرق السباحة الأكثر شيوعاً والمرتبة من الأسهل إلى الأكثر صعوبة:

سباحة الصدر

تعد سباحة الصدر الخيار المثالي للمبتدئين، وهي تقنية بوتيرة بطيئة تعمل على تحريك كافة عضلات الجسم، فهي تستهدف عضلات الصدر والذراعين والفخدين والقدمين والظهر. على الرغم من أن سباحة الصدر ليست الطريقة الأسرع لحرق السعرات الحرارية، إلا أنها الخطوة المثالية لبدء رحلتك في السباحة والتعود على الماء. 

سباحة الظهر

في هذا النوع من السباحة عليك الاستلقاء على ظهرك والركل بقدميك ودفع نفسك باستخدام الذراعين، وتمثل سباحة الظهر الخيار الأفضل للذين يجدون صعوبة في إبقاء وجوههم داخل الماء وكتم النفس أثناء السباحة. تعمل سباحة الظهر على تقوية عضلات الجذع وعضلات الذراعين والقدمين، وجعلها أكثر مرونة.

السباحة الحرة

كما الحال مع سباحة البطن، السباحة الحرة تناسب المبتدئين، وتعد أحد أفضل تمارين السباحة لإنقاص الوزن. تتطلب السباحة الحرة التحريك المستمر للذراعين داخل وخارج الماء مع إبقاء الجسم مستقيماً، وتستهدف عضلات الجذع، والحوض، والأكتاف، والظهر، والقدمين. 

سباحة الفراشة

تعتبر سباحة الفراشة الأكثر فعالية في إنقاص الوزن، وإذا ما قارناها بالأنواع المذكورة أعلاه فهي تحتاج مجهوداً أكبر مما يعني أنها ليست للمبتدئين وتحتاج للكثير من الوقت والتمرين لاتقانها، لذلك فإننا ننصح بممارسة سباحة الفراشة بعد اتقانك للأنواع الأخرى. ما الذي يجعل سباحة الفراشة الأكثر صعوبة؟ يتطلب هذا النوع من السباحة السحب بالذراعين والدفع بالقدمين بشكل متزامن وعلى فترات قصيرة. تفيد سباحة الفراشة عضلات الذراعين، والصدر، والأكتاف، والظهر وتجعلها أكثر قوة ومرونة.

 

بغض النظر عن النوع، فإن كافة تمارين السباحة مفيدة لصحة الجسم وإنقاص الوزن.

نصائح لإنقاص الوزن من خلال السباحة

سواء كنت قد بدأت السباحة بالفعل أو تخطط للبدء، فإن اتباع روتين تمرين متكامل أمر ضروري للاستفادة من السباحة. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من تمارين السباحة لفقدان الوزن، فإليك بعض النصائح:

قم بزيادة المسافة

عند البدء بالسباحة لأول مرة، قم بعمل دورات في المسبح، ثم انتقل لزيادة طول الدورة تدريجياً في كل مرة، وبهذه الطريقة، يمكنك تتبع مقدار تحسنك والتشجّع على بذل مجهود أكبر.

قم بزيادة سرعة الدورات

قد تصاب بالملل عند قطعك لنفس المسافات بشكل متكرر، لتزيد من حماسك وتبتعد عن الروتين يمكنك زيادة السرعة التي تقطع بها هذه المسافات. ستحقق نتائج مذهلة وتخسر الوزن بشكل أسرع عند اتباعك هذه النصيحة.

ارفع من شدة التمرين تدريجياً

في حال أصبح روتينك الحالي سهلاً، احرص على رفع شدة التمرين لتحقق نتائج أفضل، وقم بزيادة عدد الدورات أو غيّر نوع التمرين (مثلاً من سباحة الظهر إلى سباحة الفراشة) ولكن تأكد من أن يكون التغيير تدريجياً.

اتبع حمية غذائية صحية

هنالك العديد من العوامل المساهمة في خسارة الوزن، ممارستك للسباحة وحدها ليس كافياً بل عليك كذلك اتباع حمية غذائية صحية. تلعب الحمية الغذائية دوراً أكبر في إنقاص الوزن وتساعد الرياضة في تسريع النتائج، لذلك عليك التخلي عن أي عادات أكل غير صحية.

حافظ على نشاطك واستمتع

كثيراً ما نصاب بالملل عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، وذلك لأننا نعتبرها شيئاً مفروضاً علينا ولا نحاول الاستمتاع بها. لتضمن المحافظة على نشاطك احرص على التفكير بطريقة إيجابية والتمتع بكل لحظة أثناء التمرين. ابحث عن حصص سباحة جديدة وجدد روتينك بشكل مستمر لتجنب الملل.

هنا اكواتكس في سيركل مول

ابدأ اليوم بممارسة السباحة لإنقاص الوزن مع هنا اكواتكس، مسبح الروف توب الرائع في دبي. تعد هنا اكواتكس أكاديمية سباحة على مس توى عالمي توفر العديدمن تمارين السباحة لفقدان الوزن، وكرة الماء، وبرامج السباحة الفنية المصممة والمقدمة من قبل مدربين محترفين. كما تقدم هنا اكواتكس مجموعة متنوعة من حصص السباحة لمختلف الفئات العمرية. سواء كنت مبتدئًا أو محترفاً، تضمن هنا اكواتكس للجميع تعلم السباحة والوقوع في حبها.

توفر هنا اكواتكس حصص السباحة التالية:

  • حصص الأطفال
  • حصص الراشدين
  • حصص السيدات 
  • الحصص الفردية
  • حصص ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تصاريح الدخول للعائلات 

قم بزيارتنا اليوم في سيركل مول وابدأ رحلتك مع السباحة وخسارة الوزن.

Related Posts

ابقى على تواصلاشتراك

نشرتنا الإخبارية

اشترك للحصول على الأخبار والرؤى والعروض الترويجية والعروض الخاصة.



    Circle Mall